بالصور- أهالي ضحايا المرفأ: ٤ آب يوم حداد وللتضامن معنا

عقد أهالي شهداء وضحايا وجرحى تفجير مرفأ بيروت، مؤتمراً صحافياً، في نادي الصحافة، للإعلان عن برنامج تحركهم يوم الجمعة في ٤ آب، مؤكّدين أن "الضحايا ليسوا أرقاماً، لذلك الرابع من آب ليس يوم عطلة إنما يوم حدادٍ وطني".

من جهته، أشار وليام نون، شقيق شهيد فوج الإطفاء جو نون، خلال المؤتمر، إلى أن يوم 4 آب هو للمطالبة بالعدالة، مشدّداً على أنّه "حققنا تقدماً دولياً في هذا الملف واتّكالنا على الجميع لمساندتنا من أجل الوصول إلى الحقيقة الكاملة ومحاسبة المتورطين".

وقال الأهالي: "نحن اليوم سوف نعلن عن تحركنا وعن المسيرة التي ستنطلق من أمام فوج الإطفاء تحت شعار، من أجل العدالة والمحاسبة مستمرون، حيث سيتجمع أهالي الضحايا والجرحى والمتضررون هناك ومن بعدها سنواصل المسير لنصل إلى تمثال المغترب مقابل الإهراءات".

وأشار الأهالي بالنسبة للزمان، إلى أن "التجمع سيكون في حدود الساعة الرابعة، وانطلاق المسيرة سيكون عند الساعة الخامسة والربع لنصل في حدود الساعة السادسة إلى مرفأ بيروت قرب تمثال المغترب"، مؤكدين أن "من لا يستطيع السير لوقت طويل، يستطيع الانتظار عند المنصة المتواجدة قرب تمثال المغترب مقابل الإهراءات حوالي الساعة الخامسة والثلاثين دقيقة".

كما دعا الأهالي إلى أن "يكون اللباس في هذه المناسبة هو اللون الأسود"، ووجّهوا نداءً إلى اللبنانيين المنتشرين في شتى أنحاء العالم، لـ"التضامن مع قضيتنا – التي هي قضية كل لبناني يؤمن بالعدالة – وتنظيم تحركات احتجاجية في دول إقامتهم بالتزامن مع تحركنا في 4 آب في الذكرى الثالثة على التفجير الذي أودى بمئات الضحايا، وآلاف الجرحى كما تسبب بتدمير بيروت"، مشددين على أنه "من غير الصحيح ما يقال أنه يتم تمويلنا من السفارات، فلكلٍ منا شهيد أو ضحية في انفجار المرفأ".

من جهةٍ ثانية، لفت نون إلى أنه "سيشارك في التحرك فوج الإطفاء وأهالي ضحايا انفجار المرفأ، كما سيكون هناك حافلات تقل الركاب من كافة المناطق اللبنانية".